نتنياهو يحدد موقفه من نشر قوة متعددة الجنسيات في محور فيلادلفيا

{title}
أخبار الأردن -

 

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، أن التقرير بشأن فكرة نشر قوة متعددة الجنسيات على طول محور فيلادلفيا، غير صحيحة، مؤكدا مبدأ سيطرة إسرائيل عليه.

وقال المكتب في بيان: "رئيس الوزراء نتنياهو يصر على مبدأ سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا من أجل منع حماس من إعادة تسليح نفسها، وهو ما سيمنحها القدرة على تكرار الفظائع التي ارتكبت في 7 أكتوبر".

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن السلطات المصرية رفضت مقترحين أمريكي وإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا في المنطقة الحدودية بين قطاع غزة والأراضي المصرية.

وقال مسؤولون مصريون إن القاهرة رفضت هذا الطلب، كونه يشكل انتهاكا لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل. وأضافوا أن مصر لا تريد أن ينظر إليها على أنها متواطئة في احتلال إسرائيل لقطاع غزة.

ويقول المسؤولون المصريون إن وجود القوات الإسرائيلية في المنطقة على طول الحدود ينتهك شروط معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979، والتي تحد من عدد القوات التي يمكن لأي من البلدين نشرها بالقرب من الحدود.

وتحظر المعاهدة على إسرائيل نشر الدبابات والمدفعية والأسلحة المضادة للطائرات في محور فيلادلفيا، فيما تنفي إسرائيل أي انتهاك للمعاهدة.

وتصر إسرائيل على وجودها في المحور، لأنها لا تعتقد أنها تستطيع الاعتماد على مصر في وقف تهريب الأسلحة إلى "حماس".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على عدد من الأنفاق في رفح بالقرب من الحدود مع مصر، رغم أنه لم يذكر عدد الأنفاق العاملة على الجانب المصري من الحدود، ومن جانبها نفت مصر وجود مثل هذه الأنفاق.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير